* * نحن فعلاً نعاني من أزمة مرور خانقة ومعقدة.. خاصة في القاهرة الكبري.. وفي يقيني أن ثلث الأزمة يرجع إلي سلوكياتنا التي تدمر كل شيء.. وثلثا آخر يقع علي عاتق إدارة المرور التي تتواجد في أماكن وميادين وتتجاهل ميادين ومواقع أخري.. أما الثلث الباقي ناتج من زيادة عدد المركبات وعدم كفاية الشوارع لها.
* * نعود إلي الثلث الأول الذي نشارك فيه نحن البشر وهو يرجع إلي عدم احترامنا لقواعد المرور والوقوف في الأماكن الممنوعة.. أما الثلث الثاني فأعتقد لو أن إدارة المرور اهتمت به سوف يحدث إنفراجة مرورية وهذا لن يتأتي إلا إذا وضعنا عساكر المرور في كل التقاطعات والميادين التي يحدث بها اختناقات وعشوائية إلي حين أن نقيم شبكة أوتوماتيكية تنظم المرور بكافة أنحاء القاهرة الكبري... ولا أدري لماذا تأخرنا في تنفيذها ودول كثيرة أقل منا سبقتنا في هذه الناحية مع أن أزمة المرور التي نعيشها تحتاج إلي مثل هذه الشبكة الأوتوماتيكية لمراقبة حركة المرور وتنظيم حركة السير.
أما باقي المشكلة فتحتاج إلي وضع حلول علمية من أساتذة تخطيط النقل والمرور من ناحية.. ومن ناحية أخري نحتاج إلي مزيد من الجراجات تحت الأرض واتمام منظومة شبكة مترو الأنفاق.
* * لابد أن نسير في كل هذه الخطوات وإلا ازدادت الأزمة سوءاً ونفاجأ بأن القاهرة قد توقفت تماماً.
منظومة مترو حلوان تحتاج إلي إعادة نظر
* * حادث مترو الأنفاق عند محطة حلوان لا يجب أن يمر مرور الكرام.. ولكن لابد من اجراء تحقيق واسع للتعرف علي الاسباب.. وفي نفس الوقت الحلول حتي لا نفاجأ بتكرار مثل هذا الحادث الذي وقع لأول مرة.. فالقطار المفروض أنه يتوقف في المحطة.. ولكن ما حدث في محطة حلوان واستمرار سير القطار حتي وصل إلي الصدادات.. بالتأكيد أن هناك اسباباً لذلك علينا أن نتفاداها.
عموماً خط حلوان ــ المرج يحتـاج إلي إعادة نظر في كل منظـــومـــة التشـــــغيل حتي لا نفاجأ بحوادث أخري لا نتوقعها.